منتدى الحرية
مرحبا بك عزيزي الزائر في منتدى الحرية بامكانك ان تصبح عضوا معنا بالضغط على التسجيل

منتدى الحرية

منتدى تعليمي ثقافي ديني ملوزي رائع
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

  ديكور المنزل و اشغال يدوية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
elmaestro
Admin


عدد المساهمات : 9
نقاط : 2533
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 22/01/2011

مُساهمةموضوع: ديكور المنزل و اشغال يدوية    الإثنين 4 أبريل - 19:57




السلامـ عليكمـ و رحمة اللهـ تعالى و بركاتهـ
اهلا و سهلا</STRONG></STRONG></STRONG></STRONG>
بكل زوار وأعضاء ومشرفي ومراقبة</SPAN> ونائب المراقبة</SPAN></SPAN></SPAN></SPAN></SPAN></SPAN></STRONG></STRONG></STRONG></STRONG></STRONG></STRONG></STRONG>
منتدى الأثاث والديكور
ديكورات الأسقف.. فن التعبير عن الفخامة



ازدهر طراز ديكورات الأسقف في العصر الذهبي للفن الإسباني والإيطالي، حيث كان الرسم والنقش على أسقف الكنائس في أوجّه، لكن هذا الأسلوب بدأ يعرف طريقه حديثا إلى ديكورات البيوت الفخمة والفنادق، لمنح المكان عراقة وفخامة، فضلا عن ارتفاع يوحي بشساعة المكان. لهذا أصبحت «الأسقف المعلقة» كما يحلو للبعض تسميتها من مفردات التصميم الداخلي.

ومن بين مستخدمي هذا التصميم مصمم الديكور عمرو جبل، الذي قال لـ«الشرق الأوسط»: «ديكورات الأسقف ليست فكرة حديثة، بل هي فن قديم نجده مجسدا في المعابد الرومانية والكنائس القديمة وقصور الأباطرة، لكنه ازدهر أكثر في العصر الذهبي للفن في إسبانيا وإيطاليا، على يد الفنان مايكل أنغلو. فهذا الأخير اشتهر بالرسم والنحت على أسقف الكنائس، واليوم نستخدم الفكرة نفسها مع اختلافات بسيطة، مثلا نحن نوظفه بطريقة أبسط حتى يضفي على المكان راحة إلى جانب الفخامة». ويتابع جبل «السقف من المفردات المهمة، وتم تجاهله لفترات طويلة في التصميم الداخلي، وحان الوقت الآن للاهتمام به والتركيز عليه، لا سيما لما يعطيه من ارتفاع أكبر للغرفة، وبالتالي مساحة أكبر على المكان ككل. المهم هو اختيار ما يناسب شخصية المكان من أشكال وأنماط الديكور المختلفة لتجميله، للحفاظ على هويته وخلق شعور بالانسجام في الوقت ذاته».

أما سبب شيوع هذا الأسلوب في الآونة الأخيرة فيرجعها جبل إلى إمكانية «تنفيذها بأكثر من فكرة لتناسب جميع الأذواق والمستويات الاجتماعية والاقتصادية. فأهم أنواعها استعمال ألواح من الجص تُحفر عليها الزخارف والرسومات، وهى طريقة تحتاج إلى حرفية ودقة في التنفيذ، كما أنها الطريقة التي استخدمت في تصميم أسقف القصور في القرون الوسطى، ومنها نشأت فكرة (قوالب الجص الجاهزة) التي يتم تثبيتها على الأسقف. وهناك نوع آخر عبارة عن أسقف (الشبك الممدد) على شكل قطاعات مسطحة من حديد التسليح تعلق في السقف، تغطى بالشبك المعدني، وتتم تغطيتها بطبقة من الإسمنت ثم تدهن». أما عن أحدث الأنواع - كما يشير جبل - فيطلق عليه «آرم سترونغ»، ويتكون من قطاعات من الألمنيوم تصمم بطريقة متقاطعة أو متوازية، وتثبت بها وحدات تتماشى مع خامة أثاث الغرفة، فتكون إما من الفلين المضغوط أو الخشب، وهذه الطريقة تناسب أكثر المكاتب والوحدات الإدارية، وتتم فيها تغطية الأسلاك الكهربائية بشكل فني يسهل عملية صيانتها.
- كما يشير جبل - فيطلق عليه «آرم سترونغ»، ويتكون من قطاعات من الألمنيوم تصمم بطريقة متقاطعة أو متوازية، وتثبت بها وحدات تتماشى مع خامة أثاث الغرفة، فتكون إما من الفلين المضغوط أو الخشب، وهذه الطريقة تناسب أكثر المكاتب والوحدات الإدارية، وتتم فيها تغطية الأسلاك الكهربائية بشكل فني يسهل عملية صيانتها. ويشير جبل إلى أنه «في حالة السقف المنخفض يجب تجنب الألوان الداكنة والاستعاضة عنها بالأبيض لأنه يعكس نحو 70% من الإضاءة وبالتالي يعطي إحساسا بالارتفاع».


ويضيف «هناك أكثر من فكرة للرسم على الأسقف، أكثرها طلبا صورة السماء بسحبها الصافية، وقد أبدع مصممو ديكور فندق (الفورسيزونز) مثلا في هذا، فبمجرد النظر إليها تشعر بأنك أمام منظر حقيقي للسماء. ومن الأفكار الجريئة أيضا، تجسيد قاع البحر ببعض كائناته الجميلة، ويمكن أيضا رسم أشكال أخرى، كأطلال لمكان أثري قديم أو زخارف نباتية على أطراف السقف فقط. ومن الحيل الجميلة رسم نباتات متسلقة ممتدة من الأرض للجدار، وتنتهي في أطراف السقف فتعطي له امتدادا. ومن الممكن أيضا إحضار نموذج (استنسل) وخلق وحدات زخرفية فيه، تطبع أسفل الكرانيش أو في أركان السقف لتتماشى مع باقي الرسم». فمن المهم بالنسبة لجبل «أن يتماشى طراز السقف مع أثاث الغرفة ومفروشاتها وشخصيتها ككل. فالأسقف العصرية، مثلا، تميل للبساطة في الخطوط والألوان الهادئة، بينما تكون الكلاسيكية أكثر ميلا للزخرفة والألوان الصاخبة، علما بأنها تناسب المساحات الكبيرة أكثر».


وذكر جبل أن «الإضاءة وتوزيعها من أهم عناصر نجاح هذه الرسومات، وهناك عدة اختيارات حسب رؤيته، منها وحدات (الاسبوت لايت)، ويتم تركيبها في الأسقف المعلقة وتوزيعها حسب احتياج التصميم. ويمكن تثبيت قطع قماش بشكل مستطيلات في أطراف السقف وضمها بوحدة إضاءة تتوسط السقف تتماشى مع لون القماش. وعند استخدام النجف يكون في وسط السقف فقط. ويقترح جبل أيضا بعض الأفكار المبتكرة الأخرى، مثل تثبيت عروق من الخشب في السقف بالعرض وبكل عرق مجموعة من الدبابيس برؤوس نحاسية تكون فيها الإضاءة موازية للعروق».


ويشير جبل أيضا إلى أهمية المعمار وطريقة البناء أساسا ومدى مساعدتها في الحصول على نتيجة ناجحة بقوله إن «القبة في السقف من العناصر المعمارية الجميلة، لما تضفيه على المكان من فخامة خاصة عند الرسم عليها، لكن يفضل أن تكون هناك إضاءة جانبية مع النجفة في الوسط. والرسومات البسيطة في السقف .
مقاعد 2011 عملية تناسب غرف الجلوس













10 نصائح هامة لديكور البيت



بالرغم من وجود العديد من الكتب والمجلات التي تصور أساليب الديكور وتصميم المنازل التي يمكنك استخدامها في بيتك، هناك أيضا بضعة "محاذير"، يجب أن تتذكريها عند إعادة ترتيب وتصميم بيتك:
- لا تختاري لون الطلاء أولا.هناك تقريبا عدد لا يحصى من ألوان الطلاء المتوفرة، والعديد من مخازن الطلاء يمكن أن تمزج الألوان حسب الطلب لتنسجم مع أي قطعة نسيج أو مادة،ولكن من الصعب إيجاد كنبة بلون يتماشى مع لون الجدران. مالم تستعملي لون طلاء محايد، اختار لون طلائك أولا سيحدد من اختياراتك لاحقا.

- لا تهملي النقاط المركزية البصرية الطبيعية.إذا كان لديك غرفة لها نقطة مركزية بصرية، مثل موقد أو شباك كبير، فحاولي تحسينه بدلا من إهماله. إذا أهملتِ تحسين النقطة المركزية في الغرفة، فسوف تحرمي نفسك من فرص كثيرة للتصميم.

- لا يجب أن تنسجم القطع دائما.الغرفة المصممة بطريقة متشابهة لتبدو مثالية تبعث على الملل إلى حد ما. بدلا من ذلك، حاولي البحث عن مخطط لوني للغرفة يتضمن التنسيق اللوني، المدمج مع ظلال محايدة. إستعمال هذا المخطط اللوني كقاعدة، يمكن أن يساعدك على دمج الأثاث والملحقات المختلفة التي تتمم بعضها البعض دون أن تشبهها، بالإضافة إلى إضافة تفاصيل أخرى لعمل نظرة إنتقائية مثيرة. لا تضعي كل أثاثك أمام الجدران.

- لا تضعي كل الأثاث في الغرفة مباشرة أمام الجدار مالم يكن حجم أو شكل الغرفة محددا. بدلا من ذلك، حاولي عمل تجمعات صغيرة من الأثاث ضمن الغرفة، الأمر الذي سيجعل الغرفة تبدو دافئة وممتعة أكثر.

- لا تجعلي الممرات ضيقة.دائما خططي الغرفة بشكل يجعل من السهل الدخول والخروج منها، بدون عمل زوايا وعقبات صعبة. فتح الممرات سوف يجعل الغرفة تبدو أفضل تصميما.

- لا تعرضِ الكثير من التحف الزهيدة.يمكن أن تضيف الاكسسوارات والتذكارات الشخصية لمسة لطيفة إلى أي غرفة، ولكن إستعمال الكثير من مواد التزيين الصغيرة والتحف الزهيدة سيجعل الغرفة تبدو فوضوية. بدلا من ذلك، استثمري في مجموعة مثيرة من التحف أو الاكسسوارات وضعيها في جميع أنحاء الغرفة.

- لا تضيفي أثاث واكسسوارات لا تؤدي غرضها.كل شيء يستعمل في تزيين الغرفة يجب أن يكون لسبب، سواء لأنه مفيد أو لأنك تحبينه بشكل خاص أو تجدينه جذابا. في أغلب الأحيان يعد إستعمال مواد أقل في الغرفة مقابل أكثر شكلا أكثر فعالية من أشكال التصميم.
لا تستعملي الألوان أو المواد المتضاربة.يمكن أن يكون التزيين الإنتقائي مرحا وطريقة أنيقة لتزيين الغرفة، ولكن بعض ألوان وأشكال المواد لا تبدو جيدة معا.

- تجنبي إستعمال المواد التي لا تتشابه أو تتناسق بشكل واضح بطريقة غير جذابة.

- لا تشتري الأثاث والأكسسوارات استنادا إلى ثمنها فقط.

- لا تشتري الأرخص من كل شيء دائما. في العديد من الحالات، من الافضل تأجيل الشراء حتى تحصلي على المال الكافي لشراء مادة أفضل، خصوصا إذا كان شيئا سوف تستعملينه كثيرا، مثل الكنب.

- لا تتركي الآخرين يفرضون أسلوبهم عليك.مالم تسكني لوحدك، أنت بلا شك بحاجة لتنسيق تفضيلات التزيين مع شخص آخر على الأقل. على أية حال، لا تتركي أي شخص آخر يقنعك كليا بأسلوبه وخاصة عند إتخاذ قرارات الديكور.

حلول وافية للمساحة الضيقة



تغلب التصاميم المعاصرة على شقة مهندسة الديكور جواهر عبد الوهاب أبو خضير، بدون أن تغيب عنها بعض اللمسات الكلاسيكيّة. وفي هذا الإطار، يلعب ورق الجدران دوراً بارزاً، ويأتي اختيار الألوان متناغماً مع طراز الأثاث، مع ملاحظة سيادة الأسود في غير مكان، وحضور الأبيض والبرتقالي.

يحلّ اللونان الأسود والأبيض في غرفة المعيشة، ويبدو التضاد اللوني موفّقاً في هذا المكان. وتعلّل المهندسة أبو خضير اختيارهما، قائلةً: «يوحي الأثاث ذو اللونين الأسود والأبيض بالعصريّة، وقد استخدمت الرمادي والفضّي لورق جدران هذه الغرفة لإضفاء جوّ من الفخامة»، مضيفةً «أنّ أثاث غرفة المعيشة يجب أن يكون عملياً ومريحاً، لأن وظيفتها تكمن في الاسترخاء لساعات طويلة في جوّ عائلي حميم».

الذهبي والفضّي والزيتي :وبعيداً من الطراز العصري، تحلّ الكلاسيكية في الصالون الذي تغلب عليه ألوان الذهبي والفضّي والزيتي بمندرجاتها، علماً أنّه يمكن ولوجه بعد المرور بردهة تتألّف من كرسيّين يتوسطهما «كونسول» تقليدي تعلوه مرآة، وتبدو أريكة في إحدى زواياها. وتقول المهندسة أبو خضير، في هذا الإطار: «إنّ تحقيق التناغم بين الذهبي والفضي والزيتي يتطلّب جرأة لتبدو هذه الألوان متناسقة، وقد أجريت تطبيقات عدّة قبل تحقيقه». وتضيف: «صمّمت المنزل بصورة عملية تساعد على نقل مكوّناته بسهولة إذا رغبت في الانتقال إلى منزل آخر، علماً أنّ هذا المكان يشي بشخصيتي ويجدر أن ينعكس طرازه ومكوّناته إيجاباً على نفسيتي، فحسن اختيار الألوان والأثاث يساهم في رفع المعنويات!».


البعد عن الروتين:وحاولت المهندسة كسر الروتين في غرفة الطعام عبر اختيار اللون البرتقالي لـ «اكسسواراتها»، فيما لم يغب الأسود عن أثاثها، مؤكّدة أهميّة الحرص على ظهور هذه الغرفة بشكل لائق لاستقبال الضيوف إلى مائدة الغداء أو العشاء. وتقول: «من المفترض أن تؤثّث غرفة الطعام بذكاء، وأن تكون لكل قطعة فيها وظيفة محدّدة، مع تلافي ازدحامها».
الفخامة:ويوحي اللون الأسود في غرفة النوم الرئيسة بالفخامة، ويكسر من حدّته ورق الجدران الذي يحمل اللون العنّابي في إحدى جهاته، فيما يتغنّى بالفضّي في الجهة الأخرى. هنا، تلعب الإضاءة دورين: الأول وظيفي والثاني جمالي، وتحملها ثريا كريستال سوداء وإضاءات جانبية وأخرى مثبتة في السقف. وترى المهندسة أبو خضير «أنّ نقطة انطلاق العمل على ديكور هذه الغرفة تبدأ من المساحة. ويهدف التصميم فيها، على غرار كل غرفة، أن يحقّق التناغم، وأن يكون للإضاءة الطبيعية والاصطناعية دور فيها»، مضيفةً أنّها تجنّبت استخدام المفارش المبالغ في زركشتها للسرير، إلا أنّها لجأت إلى الوسائد الوثيرة، معلّقة أهميّة كبيرة على دور المرآة في هذا المكان.


غرفة الملابس:واستغلّت المهندسة سعة مساحة غرفة الملابس، فدمجت فيها ركناً خاصاً لطفلها، نظراً إلى ضيق مساحة الشقة.

الخشب العودي:وتنتشر الشتول الاصطناعية في غير زاوية من المطبخ الذي يغلب عليه الخشب ذو اللون العوديّ، وقد زوّد بالأجهزة الكهربائية الحديثة والتي نسّقت بطريقة تتناسب وتصميمه.

6 طرق لإضافة أجواء حميمية على غرفة نومك



قد لا يبدو الأمر مرتبطا بالمزاج، لكن حالة غرفة نومك يمكن أن تسبب تأثيرا سلبيا على رغبتك الجنسية. أكوام الملابس، الجوارب المتسخة، وأغطية السرير المجعدة والفوضى المتناثرة بكل مكان لن تساعدك بالشعور بالرغبة الجنسية. وهذه بضعة طرق لإضافة بعض اللمسات الجنسية لغرفة نومك.

تخلصي من الفوضى:
الغرفة المرتبة والنظيفة تبعث الشعور بالراحة. غرفة نومك ملاذك الآمن والمريح وليست مكانا للتحف، والألعاب، والأجهزة المختلفة، والثياب القديمة، والمتسخة، والأحذية. إذا كانت غرفة نومك تشبه المستودع فعلى الأرجح بأنك تنامين في المستودع! تخلصي اليوم من ثيابك القديمة، وغير المستخدمة، نظفي الرفوف والاسطح من الفوضى، وضعي الأحذية في خزانة أحذية خاصة بعيدا عن غرفة النوم، والملابس المتسخة في سلة ثياب مغلقة.

التنظيف:
لا شيء يمكن أن يقتل رغبتك الجنسية مثل الغرفة المتسخة، والغبار، والأغطية المتسخة، وملابس الأطفال، والحفاظات حول المكان. تذكري بأن غرفتك هي ملاذك الآمن والمكان الوحيد المخصص لراحتك، نظفي المكان جيدا، ولا تقومي بتبديل ثياب أو حفاظات الأطفال على سريرك وفي غرفة نومك، وتأكدي من أن الغرفة نظيفة دائما.

إختاري إضاءة خافتة:
الإضاءة القوية يمكن أن تسبب الإجهاد. لا أحد يحب أن ينام تحت إضاءة تشبه إضاءة غرفة العمليات. أكلينيكيا، كلما كان الضوء خافتا كلما زادت الرومانسية. يمكنك الإستعانة بالمصابيح الجانبية ليلا أو الضوء القوي إذا كنت بحاجة الى وضع الماكياج وارتداء الملابس.

أغطية السرير الجديدة:
لست بحاجة لشراء شراشف وأغطية السرير الداخلية، ولكن على الاقل قومي بإستبدالها كل 3 أسابيع بأخرى نظيفة وحافظي على نظافتها دائما. استثمري في غطاء سرير خارجي، يجعل شكل السرير أجمل وأفضل.

إلعبي بالألوان:
دمج بعض الوسائد الملونة في غرفة نومك طريقة عظيمة لتغير شكل الغرفة بدون مصاريف إضافية. الظلال الدافئة العميقة مثل الأجاصي، الاحمر الغامق يضيف لمسة رومانسية دون مبالغة. إذا كان غطاء سريرك بلون محايد، يمكنك إختيار ظلال أكثر وضوحا مثل الأخضر والفيروزي لإبهاج الغرفة.
الإكسسوارات:
اللمسات الرومانسية مثل الشموع والزهور يمكن أن تزيد الرومانسية في غرفتك. لا تفرطي في إستعمال هذه الاكسسوارات، لكن فكري بوضع القليل منها على المناضد أو الرفوف لزيادة الشعور بالرومانسية.




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
سجود

avatar

عدد المساهمات : 10
نقاط : 2523
السٌّمعَة : -1
تاريخ التسجيل : 08/02/2011
الموقع : دارنا

مُساهمةموضوع: رد: ديكور المنزل و اشغال يدوية    الجمعة 8 أبريل - 8:44

ماهومش زينين قدم...جيبلنا الجديد.
على كل مشكور.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
ديكور المنزل و اشغال يدوية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الحرية  :: منتديات الاسرة :: الاثاث والديكور-
انتقل الى: