منتدى الحرية
مرحبا بك عزيزي الزائر في منتدى الحرية بامكانك ان تصبح عضوا معنا بالضغط على التسجيل

منتدى الحرية

منتدى تعليمي ثقافي ديني ملوزي رائع
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 منزلة المجاهد والشهيد في سبيل الله

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الوردة المقطوفة

avatar

عدد المساهمات : 52
نقاط : 2721
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 28/01/2011

مُساهمةموضوع: منزلة المجاهد والشهيد في سبيل الله   الأحد 20 مارس - 17:32

منزلة المجاهد و الشهيد في سبيل الله

تعددت النصوص الشرعية التي أشادت بالجهاد و الاستشهاد في سبيل الله تعالى و الترغيب بهما . و يعد الحديث النبوي الشريف الذي بين أيدبنا أصلا عظيما من بيان فضل المجاهد و الشهيد في سبيل الله تعالى و أجرهما في الدنيا و الآخرة .


عن أبي هريرة رضي اللع عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : " تَضَمَّنَ الله لمن خَرَجَ في سبيله لا يُخرجه الا جهادا في سبيلي ايمانا و احتسابا بي و تصديقا برسلي فهو عليّ ضامنٌ أن أدخله الجنة أو أرجعه الى مسكنه الذي خرج منه نائلا ما نال من أجر و غنيمة . و الذي نفس محمد بيده ما من كلم يكلم في سبيل الله الا جاء يوم القيامة كهيئته حين كلم , لونه لون دم و ريحه مسك . و الذي نفس محمد بيده لولا أن يشق على المسلمين ما قعدت خلاف سرية تغزوا في سبيل الله أبدا و لكن لا أجد سعة فأحملهم و لا يجدون سعة و يشق عليهم أن يتخلفوا عني . و الذي نفس محمد بيده لوددت أن أغزو في سبيل الله فأقتل , ثم أغزوا فأقتل , ثم أغزوا فأقتل" .(صحيح مسلم )

هذا الحديث أخوتي بالله يتحدث عن الجهاد في سبيل الله , و أحببت أن أناقشه فأتلوا عليكم ما أتلوا من العلم لأبين لكم أهمية الجهاد في سبيل الله , و ضروريته لتحرير الأمة الاسلامية من نير الكفر و العياذ بالله و لتبيان منزلة الشهداء عند الله عز و جل .

أولا أخوتي : المعاني و المفردات في الحديث ..:..:

تضمن : أوجب الله تعالى
كلم : جرح
سرية : السرية التي تنفذ الى بلاد العدو و أصلها من السٌّرى و هو سير الليل و مانت تخفي خروجها ليلا لئلا ينتشر خبر سيرها .
سَعَةً : قدرة مالية .

ثانيا أخوتي : شرح الحديث ..:..:

لا يمكن لأي أمة أن تتمكن من أداء رسالتها و تحافظ على وحدة كيانها و استقلالها الا اذا كان أبناؤها مستعدين لتقدسم أرواحهم و دمائهم في سبيل الدفاع عنها و حمايتها . غير أن المقاتلين تختلف دوافعهم و حوافزهم , اذ قد يخرج بعضهم من أجل المغنم , و بعضهم من أجل الشهرة , و بعضهم لأجل الحمية لقومهم . لذا كان رسول الله صلى الله عليه و سلم شديد الحرص على على تحريض المقاتلين على أن يكون دافعهم هو ارضاء الله تعالى .قال رسول الله صلى الله عليه و سلم يوم بدر :"قوموا الى جنة عرضها السماوات و الأرض " قال عمير بن الحمام الأنصاري يا رسول الله جنة عرضها السماوات و الأرض ؟ قال : " نعم " قال : بخ بخ . فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم : " ما يحملك على قول بخ بخ " قال : لا و الله يا رسول الله الا رجاءة أن أكون من أهلها . قال :"فإنك من أهلها " قال : فأخرج تمرات من قرنة فجعل يأكل منهن , ثم قال : لئنأنا حييت حتى آكل تمراتي هذه إنها لحياة طويلة , قال : فرمى بما كان معه من التمر , ثم قاتل حتى قتل .

ما هي المشاعر التي ملأت فؤادك عند سماعك لهذه القصة و قرائتك لها ؟؟؟

يا الله ما أحلى الشهادة في سبيل الله , و ما أحلى الجنة التي تهدى للشهيد , و ما أحلى أجر الشهيد في سبيل الله .

أخواني دعونا نناقش الأمور التالية :

1- أجر المجاهد في سبيل الله تعالى :

أوجب الله تعالى بفضله و كرمه لمن خرج مجاهدا في سبيله تعالى لإعلاء كلمته , و إيمانا بدعوته , و تصديقا بما جاء به الرسل عليهم السلام , أن ينال خيرا بكل حال , فإما أن يستشهد فيدخل الجنة , قال تعالى بمحكم تنزيله : ( ان الله اشترى من المؤمنين أنفسهم و أموالهم بأن لهم الجنة يقاتلون في سبيل الله ) .....: سورة التوبة / الآية 111 :..... , و إما ان يرجع بأجر و غنيمة .

2- أجر من جرح في سبيل الله تعالى :

يقسم رسول الله صلى الله عليه و سلم بالله تعالى الذي خلق الأنفس جميعا و بنفسه الشريفة خاصة على أن يبعث الله تعالى يوم القيامة الشهيد و كل من خرج في سبيل الله تعالى في صورة حية تجمع ما بين ذكريات الفداء و التضحية و بين التكريم و التزيين , فجرحه ينزف دما أحمرا يزين جسده كالذي سال منه وقت جرحه , و رائحة المسك العبقة تفوح منه . و في مجيء الشهيد و كل من جرح في سبيل الله تعالى يوم القيامة على الهيئة التي كان عليها في المعركة , دليل حي شاهد على صدق نيته و بذله نفسه و إخلاصه في جهاده .

3- أهمية الجهاد في حياة الأمة :

يشهد رسول الله صلى الله عليه و سلم بأهمية الجهاد و قدره عندما يقسم بالله تعالى , خالق الحياة عامة و حياة سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم خاصة , على رغبته الأكيدة بعدم تخلفه و جلوسه في بيته عن الخروج مع أي سرية تخرج لإعلاء كلمة الله تعالى , الا أن الذي يمنعه من تحقيق رغبته هو خشية الحاق المشقةالمادية و المعنوية بأصحابه رضي الله عنهم و أرضاهم , ذلك لأنه صى الله عليه و سلم لا يمتلك مستلزمات الجهاد من معدات نقل و أسلحة للجميع , و منهم من لا يملكونها أيضا فيشق عليهم التخلف عنه صلى الله عليه و سلم .
يؤكد رسول الله صلى الله عليه و سلم في هذا الحديث عاى علو منزلة الجهاد و الشهادة عندما يقسم بالله تعالى الذي بيده نفسه الشريفة صلى الله عليه و سلم حينما يتمنى تكرار الشهادة في سبيل الله تعالى ثلاث مرات فلا تكون هادة واحدة , بل شهادة بعد شهادة في معارك جهادية متكررة .
و يعد الجهاد في سبيل الله تعالى في الاسلام تجارة رابحة لا خسارة فيها بين العبد و ربه يقدم العبد فيها روحه لينال ثوابا عظيما و غفرانا للذنب و الفوز بالجنة و ما فيها من نعيم مقيم و حوز النصر على الكفار و فتح قريب المنال , قال الله تعالى :{ يأيها الذين آمنوا هل أدلكم عى تجارة تنجيكم من عذاب أليم ۝ تؤمنون بالله و رسوله و تجاهدون في سبيل الله بأموالكم و أنفسكم ذالكم خير لكم إن كنتم تعلمون ۝ يغفر لكم ذنوبكم و يدخلكم جنات تجري من تحتها الأنهار و مساكن طيبة في جنات عدن ذلك الفوز العظيم ۝ و أخرى تحبونها نصر من الله و فتح قريب و بشر المؤمنين ۝ } .....: سورة الصف , الآيات (10_ 13 ):.....

و أخيرا أخوتي أختم كلامي بما يرشد اليه الحديث الشريف , اذ أنه يرشدنا الى أمور عدة و منها :
- الجهاد المقبول عند الله تعالى ما كان خالصا لوجهه الكريم و تنفيذا لأمره و إعلاء كلمته و حفظ دينه و حفظ بلاد المسلمين من الأعداء .
- ضمن الله تعالى للمجاهد في سبيله نصرا فيالدنيا و ثوابا في الآخرة , جنات النعيم .
- الغنيمة التي يحصل عليها المجاهد لا تنقص من أجره شيئا .

و ختاما أخوتي بالله , أتمنى أن أكون أتممتالشرح للحديث النبوي بالطريقة الصحيحة و الأيلوب المفهم , و ما نبتغي الا ارضاء الله تعالى , فكل من قرأ موضوعي فاليدعوا لي بالشهادة في سبيل الله حق الشهادة , و أن يرزقني الله شرف الموت في سبيله و في سبيل اعلاء رايته .

[size=29]أشهد أن لا اله الا الله ........... و أن محمدا رسول الله

و الصلاة و السلام على سيدنا و حبيبنا محمد و على آله و صحبه أجمعين .

و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته أخواني و أخواتي , و أنا أتقبل أي رأي الا اذا كان على حساب أناس ضحو في سبيل اعلاء راية الله , و في سبيل اعلاء راية ديننا الحنيف , ألا و هو دين الاسلام .

اللهم انصر المجاهدين و سدد رميهم و انصرهم و أيدهم بجند من عندك يا كريم .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
سجود

avatar

عدد المساهمات : 10
نقاط : 2471
السٌّمعَة : -1
تاريخ التسجيل : 08/02/2011
الموقع : دارنا

مُساهمةموضوع: رد: منزلة المجاهد والشهيد في سبيل الله   الأحد 3 أبريل - 18:01

مشكورة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
elmaestro
Admin


عدد المساهمات : 9
نقاط : 2481
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 22/01/2011

مُساهمةموضوع: رد: منزلة المجاهد والشهيد في سبيل الله   الإثنين 4 أبريل - 19:50

جزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
منزلة المجاهد والشهيد في سبيل الله
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الحرية  :: المنتديات الدينية :: الدين الاسلامي العام-
انتقل الى: